Main page  |   Contact Us  |   Sitemap  |   Admin  |   Webmail  |   Personnel Services   


تغيير لغة الموقع 

 

 
  Annual Report2013
  Starategic Plan 2010
  Strategic Plan-Implementation Matrix for the Years 2013-2014
  Guidlines for heads and members of local government units2012
More Reports....

More Photos...

More Videos




التنظيم الاعلى

تعديل حجم الخط:     


سلطة مجلس التنظيم الاعلى  واجبات وصلاحيات

بقراءة متعمقة لنصوص القانون والنظام نستشف مدى الانسجام بين واجبات المجلس والصلاحيات المخولة له ليكون قادراً على تنفيذ هذه الواجبات وبشكل يحقق له وضع وترسيخ وقيادة استراتيجية تعكس الرؤية الوطنية فيما يتعلق بامور التخطيط والتنظيم والبناء وبما ينسجم مع العوامل الجغرافية والديمغرافية والبيئية.
وعليه فان المجلس وكأعلى سلطة للتنظيم في فلسطين يستمد ذلك مما يلي:-

اولاً:- بموجب قرار سيادة الاخ الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين الصادر بتاريخ21/8/1995 والقاضي بالموافقة على تشكيل مجلس التنظيم الاعلى الفلسطيني.

ثانياًَ:- بموجب قانون تنظيم المدن والقرى والابنية رقم (79) لسنة 1966تم توضيح الواجبات التالية :
  • بموجب المادة (6/أ) اعلان مناطق تنظيم المدن وتوسيعها وتعديلها حيث اعطي المجلس صلاحية التوصية للوزير باعتبار اية منطقة تنظيم وحسب المادة (13/أ/1) وكذلك صلاحية التوصية للوزير بتوسيع او تعديل او الغاء منطقة التنظيم وحسب المادة (13/أ/4).
  • بموجب المادة (6/ب) اقرار مخططات التنظيم الاقليمية ومخططات التنظيم الهيكلية حيث اعطي المجلس صلاحية النظر في تواصي اللجنة الاقليمية بخصوص الاعتراضات على المخططات الاقليمية و صلاحية الموافقة على هذه الخططات ووضعها موضع التنفيذ وحسب المادة (18). كما اعطي المجلس صلاحيات النظر في الاعتراضات على المخططت الهيكلية وحسب المادة (21/3) والموافقة على وضع هذه المخططات موضع التنفيذ وحسب المادة (21/4) وصلاحية التصديق المؤقت على مخططات التنظيم الهيكلية وحسب المادة (22/1) ,كما اعطي المجلس صلاحية الدخول الى الاملاك وذلك بعد وضع مخطط التنظيم أو الاعمار موضع التنفيذ وحسب المادة (60/1) .
  • بموجب المادة (6/ج) اصدار الامر بالغاء او تعديل اية رخصة صدرت بوجه غير مشروع وانها مخالفة لمخططات الإعمار والانظمة والاوامر والتعليمات .بموجب المادة (6/د) اصدار الامر بإلغاء او تعديل :
    1. أية رخصة صدرت لتعمير ارض وتتعلق بعملية انشاء الابنية اواية عمليات اخرى على ان يكون ذلك قبل الانتهاء من هذه العمليات .
    2. أية رخصة صدرت لتعمير ارض وتتعلق بتغيير استعمال الارض على ان لا يؤثر الالغاء او التعديل على عملية انشاء البناء تاثيرا جذريا وفي هذه الحالة وخلال ثلاثة اشهر من تبليغ امر الالغاء او التعديل لصاحب العلاقة الحق في تقديم طلب للوزير يبين المصاريف والخسائر الناجمة والتي تدفعها اللجنة التي اصدرت الرخصة وحسب ما جاء في هذه المادة (6/د/2) .
  • بموجب المادة (6/ه) النظر في اي استئناف ضد قرار اللجنة الاقليمية حيث اعطي المجلس صلاحية البت في طلب الاستئناف اذا اختلفت اللجنتان المحلية والاقليمية وحسب المادة (36/1) وكذلك صلاحية البت في الاستئناف على قرار اللجنة الاقليمية وحسب المادة (36/3) وهذه الصلاحيات تمنح قرار المجلس صفة القرار التنظيمي وحسب المادة (46/2،1) .
علاوة على ما تقدم فقد خول القانون (79) لسنة 1966 المجلس الصلاحيات التالية:
  1. بخصوص عوائد التنظيم العامة اعطيت للمجلس صلاحيات فرض هذة العوائد بعد الاستئناس براي لجان التنظيم المعنية وحسب المادة (52/1) وزيادة اوتخفيض هذة العوائد وحسب المادة (52/6) وكذلك صلاحية تبليغ الاشعار للمكلف بعوائد التنظيم العامة ومطالبتة بالدفع وحسب المادة (53/1) .
  2. بخصوص الاستملاك اعطيت للمجلس صلاحيات استملاك الارض للمنفعة العامة قبل وخلال تحضير مخططات التنظيم وحسب المادة (56/2) والموافقة للجان التنظيم المحلية والاقليمية على الاستملاك من اجل اعادة التنظيم وانشاء المساكن الشعبية وحسب المادة (56/4) وصلاحية الاتفاق مع صاحب الارض على استبدالها مع الجهة التي تستملك وحسب المادة (57) .كما اعطي المجلس صلاحية نزع الملكية من اجل الطرق والساحات والمدارس ووضع اليد على ما استملك وحسب المادة (58/1) وكذللك صلاحية التصرف المتملكة من اجل غايات الاستملاك وحسب المادة (59/2،1)
  3. الموافقة للجان التنظيم المحلية والاقليمية على تخطيط او توسيع الطرق من جهة واحدة وحسب المادة (58/2).
  4. اصدار الانظمة اعطي المجلس صلاحية التوصية لمجلس الوزراء الموقر بالموافقة على اصدارها وحسب المادة (67).
ثالثاً:- بموجب نظام الابنية و التنظيم الفلسطيني للهيئات المحلية لعام 1996 والخاص بالاراضي داخل التنظيم اعطي المجلس صلاحية اعطاء الموافقة الاولية بناءََ على توصية من لجنة الابنية والنظيم المختصة وذلك لمشاريع الاعمار ذات البعد الاستراتيجي الوطني وحسب المادة (4/ج) .

رابعا:ً- بموجب نظام احكام الابنية والتنظيم الفلسطيني للاراضي الواقعة خارج التنظيم لعام 1996
  1. إن صلاحية إعطاء الموافقة على مشاريع الاعمار المطابقة لاستعمال هذه الأراضي وتحديداً مشاريع السكن الزراعي بما فيها المزارع الحيوانية والنباتية هي للجان الاقليمية وحسب الشروط الواردة في المواد ( 4،5 ) .
  2. أما بخصوص المشاريع الأخرى المنصوص عليها في هذا النظام فقد أعطيت للمجلس الصلاحيات التالية :-

    • مشاريع جمعيات الإسكان التعاونية ومشاريع الاستثمار لغايات الإسكان أعطيت للمجلس صلاحيات الموافقة المبدئية على المشروع وفقاً للأسس الخاصة بموقع المشروع وحسبالمادة ( 6/د/1 ) وكذلك الموافقة الأولية على المشروع وفقاً للأسس الخاصة بتنظيمالموقع وحسب المادة ( 6/د/2 )
    • للمجلس صلاحيـة إعطاء الموافقة الأولية بناءً على توصية اللجنة الاقليمية علىمشاريع المباني العامة والاستثمارية السياحية وحسب المادة ( 7/ج ) وعلى مشاريعمحطات المحروقات وحسب المـادة ( 10/ج ) وعلى مشـاريع محطـات تعبئة الغـاز وحسب المادة ( 11/ج )

  3. أما بخصوص المشاريع الأخرى خارج التنظيم وغير المنصوص عليها بالفقرات ( 1،2 )أعلاه مثل المصانع والمحاجر والكسارات فيتوجب عمل مخطط هيكلي تفصيلي خاص لهذه الغاية وبعد وضعه موضع التنفيذ وحسب القانون ينظر في ترخيص الإعمار من اللجنة الاقليمية وحسب ما ورد بالبند (1) أعلاه وطبقاً للأحكام والشروط الواردة في المخطط التنظيمي المصدقوحسب الأصول .
 
   
   

   
  » Advanced search ...

 


             



Our ministry is to open the doors to all the views and complaints of citizens in all over the country......More






All rights reserved, copyright 2009.