التقرير السنوي2013
  الخطة الاستراتيجية 2010
  مصفوفة التنفيذ للاعوام 2013- 2014
  المادة الارشادية لرؤساء واعضاء الهيئات المحلية2012
المزيد من التقارير....

المزيد من الصور...

المزيد من الفيديو




التنظيم الاعلى

تعديل حجم الخط:     


سلطة اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء   واجبات وصلاحيات

بالاستناد إلى قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم (79) لسنة 1966 ونظام أحكام الأبنية والتنظيم الفلسطيني لعام 1996 .
أ – بالاستناد إلى قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية :-
  1. الموافقة على مخططات التنظيم التفصيلية . م ( 8/3/أ )
  2. إيداع مخططات التنظيم الهيكلية للاعتراضات بقرار من اللجنة بناءً على توصية من لجنة تنظيم المدن المحلية . م (20)
  3. النظـر في الاعتراضـات التي تقـدم على مخططـات التنظيـم الإقليميـة والهيكليـة والتفصيلية في منطقتها ورفع تواصيها بذلك إلى مجلس التنظيم الأعلى . م (8/3/ب) + م (21)
  4. يجوز للجنة الإقليمية أن تكلف اللجنة المحلية إذا رأت ضرورة لذلك بإعداد مشروع تنظيم تفصيلي لأية أرض واقعة ضمن منطقة التنظيم وإذا تخلفت اللجنة المحلية يجوز للجنة الإقليمية بموافقة الوزير أن تعد المشروع التفصيلي بواسطة دائرة تنظيم المدن . م ( 25/2+3 )
  5. يجوز للجنة الإقليمية الطلب من اللجنة المحلية بإعداد قائمة بجميع الأبنية الواقعة في المنطقة التي يتناولها مخطط التنظيم استعمالاً مخالفاً أو التي تعتبر من الأبنية المخالفة بسبب تنفيذ المخطط . م (32)
  6. النظر في أي استئناف يقدم إليها ضد قرار لجان تنظيم المدن المحلية في منطقتها ويكون قرارها بشأن ذلك نهائياً . م (8/3/حـ) + م (36)
  7. إصدار الأوامر واخطارات التنفيذ حيثما تمارس لجنة اللواء سلطات اللجنة حسب القانون . م (8/3/د) + م (38)
  8. تمارس اللجنة الإقليمية بالإضافة إلى صلاحياتها ومهامها جميع صلاحيات ومهام اللجنة المحلية بشأن منطقة التنظيم الإقليمية والقرى الواقعة ضمن اللواء المؤلفة فيه اللجنة الإقليمية المذكورة . م (8/4)
  9. يجوز للجنة الإقليمية أن تقيم الدعاوي والحضور أمام أية محكمة ويجوز لها أن تنيب عنها في أية إجراءات قانونية أي موظف من موظفيها أو أي شخص آخر مفوض حسب الأصول . م (11)
  10. الطلب من مدير دائرة تنظيم المدن والقرى المركزية (دائرة التخطيط العمراني في الوزارة) بتوصية من اللجنة المحلية إعادة النظر في أي مخطط اعمار هيكلي مقرر من أجل إجراء التعديلات أو الإضافات اللازمة إذا وجدت مرة واحدة على الأقل في كل عشر سنوات . م (25)
  11. المحافظة على الأشجار والحدائق والمنتزهات والأراضي الحرجية . م (40)
  12. مراقبة إعلانات الدعاية . م (41)
  13. المحافظة على جمال المدينة ونضارتها ومنع الأضرار والمكاره . م (42)
  14. منع التلويث والتصرف بالنفايات ومياه المجاري . م (43)
  15. مراقبة حركة السير على الطرق . م (44)
  16. مراقبة الضوضاء . م (45)
  17. يجوز للجنة الإقليمية في أي وقت أن تقرر فرض عوائد تنظيم خاصة على أية منطقة تنظيم تابعة لها أو على أي قسم من تلك المنطقة وحسب أحكام القانون . م (52/3)
  18. للجنة الإقليمية الحق بالاستملاك ونزع ملكية أي أرض لغايات النفع العام وحسب أحكام قانون الاستملاك الساري المفعول . م (56)
  19. تخول اللجنة الإقليمية صلاحية الدخول في أي وقت بعد وضع مخطط التنظيم و/أو الاعمار موضع التنفيذ إلى أي أرض تؤلف موقع طريق أو تلزم لتوسيع أو تحويل أية طريق موجودة وحسب أحكام المادة بعد إعطاء إشعار مدته (16) يوم إلى مالكي تلك الأرض . م (60)
  20. تخول اللجنة الإقليمية صلاحية إصدار أمر إلى أصحاب الأراضي الواقعة على جانبي الطريق المنشأة تكلفهم منه بأن ينشئوا على حدود تلك الأراضي أسواراً أو أسيجة وضمن الشروط التي تراها اللجنة ملائمة . م (61)
  21. يجـوز للجنـة الإقليميـة إصدار أمر إلى المالك بأن يزيل على نفقته الخاصة خلال أي وقت أيـة إنشاءات مؤقتة أو خطرة أو تشكل مكره صحية وحسب أحكام المادة . م (64)

ب- بالاستناد إلى نظام أحكام الأبنية والتنظيم للهيئات المحلية لعام 1996 " داخل التنظيم " :-

تمارس اللجنة الإقليمية كافة صلاحيات اللجنة المحلية المذكورة بالنظام أعلاه في المناطق التي لا توجد بها لجان محلية للتنظيم والبناء وذلك استناداً للمادة (8/4) من قانون التنظيم رقم (79) لسنة 1966 .

ج- بالاستناد إلى نظام أحكام الأبنية والتنظيم الفلسطيني للأراضي الواقعة خارج التنظيم لعام 1996 :-

  1. صلاحيـة الموافقـة على مخططات تقسيم الأراضي الواقعة خارج تنظيم المدن والقرى . م (3)
  2. للجنـة الإقليمية صلاحية ترخيص مشاريع الاعمار المطابقة لاستعمال هذه الأراضي وتحديداً مشاريع السكن الزراعي بما فيها المزارع الحيوانية والنباتية وبشرط الحصول على موافقة خطية من وزارة الزراعة وأية جهات مختصة أخرى مثل النظر في أي طلب ترخيص . م ( 4،5 )
  3. منح النظام صلاحية التنسيب لمجلس التنظيم الأعلى لمنح الموافقات المبدئية والأولية على مشاريع الاستثمار لغايات الإسكان ومشاريع الإسكان التعاونية . م (6)
  4. اشتـرط النظام الحصول على الموافقة المبدئية من اللجنة الإقليمية لترخيص المشاريع التالية :-
    • المباني العامة مثل دور العبادة والمدارس والكليات والمشاريع الاستثمارية ذات الطابع السياحي مثـل الفنـادق بشرط الحصول على الموافقة الخطية من الجهات المختصة . م (7)
    • صلاحية الموافقة المبدئية على مشاريع محطات المحروقات . م (10)
    • صلاحية الموافقة المبدئية على مشاريع محطات تعبئة الغاز . م (11)
  5. صلاحية إصدار التراخيص النهائية لمشاريع الاستثمار لغايات الإسكان ، جمعيات الإسكان التعاونية ، المباني العامة ، الاستثمارية السياحية ، محطات المحروقات ومحطات تعبئة الغاز .
   
   

   
  » بحث متقدم ...

 


             



سياستنا في الوزارة هي فتح الابواب امام جميع الآراء والشكاوي الخاصة بالمواطنين في جميع ارجاء الوطن......المزيد






جميـــع الحقـــوق محفوظـــة لوزارة الحكم المحلي 2009 .