التقرير السنوي2013
  الخطة الاستراتيجية 2010
  مصفوفة التنفيذ للاعوام 2013- 2014
  المادة الارشادية لرؤساء واعضاء الهيئات المحلية2012
المزيد من التقارير....

المزيد من الصور...

المزيد من الفيديو




تفاصيل الخبر

تعديل حجم الخط:     


مجلس الوزراء يصادق على الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين

البيرة 9-6-2017: قال وكيل وزارة الحكم المحلي رئيس اللجنة الوطنية لتطوير الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، محمد حسن جبارين، "إن مجلس الورزاء وخلال جلسته التي عقدت بتاريخ (29-8-2017) قرر المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين للأعوام (2022-2017).
وأكد جبارين أن الاستراتيجية الوطنية تعتبر الثانية على مستوى الوطن لقطاع النفايات الصلبة، وبالتالي فهي تشكل المرجعية والإطار الإستراتيجي لكافة القرارات والبرامج والأنشطة والخطط الاستثمارية والتطويرية متوسطة الأمد لتطوير القطاع.
وأضاف جبارين أن اللجنة الوطنية التي أشرفت على إعداد الاستراتيجية ترأسها وزارة الحكم المحلي، وتضم في عضويتها كل من وزارات ( الصحة، والتربية والتعليم العالي، والاقتصاد الوطني، والزراعة) وهيئة سلطة جودة البيئة، وسلطة المياه، بالإضافة إلى مساعدة الفريق الفني الذي شكل لهذه الغاية، وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، مشيراً إلى أن تضافر كافة الجهود أسهم في إعداد هذه الاستراتيجية التي تتواءم مع أجندة السياسات الوطنية للحكومة للأعوام (2022-2017).
وأشار جبارين إلى أن الاستراتيجية ترتكز على مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والسياسات القطاعية ذات العلاقة وتتمثل في إطار تشريعي وتنظيمي فاعل وعصري لإدارة النفايات الصلبة، ومؤسسات قوية وقادرة على القيام بمهامها، وإدارة فاعلة وآمنة بيئيا وصحيا لخدمات النفايات الصلبة، بالإضافة إلى الاستدامة والكفاءة المالية، والآليات والأسس الملائمة للتعامل الآمن مع النفايات الخطرة والطبية والخاصة، إلى جانب زيادة مشاركة القطاع الخاص في إدارة النفايات الصلبة، ومجتمع آكثر وعيا ومشاركة، ونظم فاعلة للمعلومات والرقابة.
وتابع جبارين أن الإستراتيجية ستتعامل مع عدد من القضايا الهامة ومنها أهمية التوعية المجتمعية، والعمل على تقليل انتاج النفايات والمرتبطة اساسا بالفصل من المصدر وصناعة الدوبال، وتخفيض الكميات المخصصة للطمر في المكبات الصحية، كما وتتضمن الاستراتيجية بالتعاون مع كافة الشركاء العمل على تطوير قدرات المؤسسات العاملة في مجال إدارة النفايات الصلبة الفنية، وتأهيل اسطول مركبات جمع النفايات التي تملكها مجالس الخدمات المشتركة والهيئات المحلية، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتدريب الطواقم العاملة في هذا القطاع.
وأضاف أن الاستراتيجية تتطرق إلى وضع الأدلة والإرشادات التي تسهل التعامل مع النفايات وخاصة نفايات البناء والهدم والنفايات الخطرة والنفايات الطبية.
وشدد جبارين على أهمية النظر لموضوع النفايات الصلبة كفرصة استثمارية أكثر من كونها تحدي والعمل من قبل جميع الجهات والأطراف المعنية على الاستثمار في هذا القطاع الهام وتحقيق أقصى درجات الإستفادة منه.
عودة >>

   
   

   
  » بحث متقدم ...

 


             



سياستنا في الوزارة هي فتح الابواب امام جميع الآراء والشكاوي الخاصة بالمواطنين في جميع ارجاء الوطن......المزيد






جميـــع الحقـــوق محفوظـــة لوزارة الحكم المحلي 2009 .